header
  • Accueil
  • مقالات بالعربية
  • كتاب جديد يؤرخ للمحطات التاريخية وعلاقة الطبي بالسياسي في تطوير تخصص الجراحة بالمغرب

كتاب جديد يؤرخ للمحطات التاريخية وعلاقة الطبي بالسياسي في تطوير تخصص الجراحة بالمغرب

الدكتور انور الشرقاوي

لأول مرة في المغرب كتاب بعنوان " الطريق إلى المستقبل وتطور جراحة العظام بالمغرب " للبروفيسور عبد الواحد اسماعيل  يتطرق  للصعوبات والعراقيل التي وقفت أمام تطور نوع جديد من الجراحة الا وهي جراحة العظام والمفاصل.

الكتاب على طول 1000 صفحة يحكي قصة أطباء جراحين آمنوا بضرورة العمل على إخراج جراحة العظام عن اطار الجراحة العامة.
 
الكتاب يقدم بعض المعطيات العالمية والوطنية  حول جراحة العظام. 
 
 الحروب العالمية والأوراش الضخمة وحوادث السير كانت وراء خلق وتطور جراحة العظام، التخصص الوحيد الذي يمكنه إصلاح أعطاب وتشوهات لا يمكن للجراحة العامة إصلاحها. من خلال تجربته الشخصية يتحدث البروفسور اسماعيل عن 
  شخصيات وطنية ودولية وعت بما يمكن لهذا التخصص أن يقدمه من علاجات متطورة ودقيقة لمرضى مغاربة يعانون من تشوهات وكسور و حوادث خطيرة.
 
الكتاب يوثق بالأسماء والتواريخ لأسماء لامعة عالميا، التي أسهمت في تكوين أجيال من جراحي العظام بالمغرب مما مكن من تغطية الخصاص في هذا التخصص في مختلف مدن المملكة. 
 
علاقة الطبي بالسياسي، إذ يحكي الكتاب في إحدى فصوله عن الادوار التي لعبها جراح العظام في بعض الحروب التي شارك فيها المغرب.  تشكل الوثائق التي يستعرضها الكتاب  مادة غنية لخلق حوار حول ظروف وملابسات تطور الطب ببلادنا.

ثم ان الحديث عن هذا الكتاب مناسبة لتوعية المواطن المغربي لخطورة بعض الممارسات التي لازالت سائدة (الجبيرة بكل مضاعفاتها) في وقت تمارس اليوم  الجراحة بالمنظار ذون اللجوء لجروح غائرة.

Mots-clés: Livre, Pr Abdelouahed ISMAEL, جراحة العظام والمفاصل


Suivez-nous sur Facebook

Nos partenaires

Sante21.ma

La Santé au 21ème sciecle

L'actualité médicale et pharmaceutique au maroc.